-->
ScienceOutat ScienceOutat

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مرض السيدا

تعريف السيدا :


    السيدا أو مرض نقص المناعة المكتسب يسببه فيروس يدخل في جهاز المناعة في الجسم و يعطله على أداء وظيفته الحيوية ويشل الخلايا المقاومة للأمراض مما يجعل جسم الإنسان عرضة لأمراض أخرى .

كيف يضعف فيروس نقص المناعة المكتسب جهاز المناعة :

      يحتوي جهاز المناعة في أجسامنا على كريات الدم البيضاء في مجرى الدم و الغدد اللمفاوية ، التي تستطيع أن تتعرف على المواد الغريبة أو الجراثيم التي تدخل أجسامنا و تقضي عليها ، و حتى في حال دخولها إلى أجسامنا مرة ثانية. و عندما يهاجم فيروس نقص المناعة البشرية HIV جهاز المناعة في أجسامنا فإنه يبدأ بالقضاء على كريات الدم البيضاء ، و يمكن أن يبقى فيروس فقدان المناعة المكتسب في الجسم لبعض الوقت بدون أن نصاب بالمرض، و لكن في نهاية الأمر و عندما يتم القضاء على المزيد من كريات الدم البيضاء يفقد الجسم قدرته على مقاومة الجراثيم الكثيرة التي تعيش في أجسامنا و حولها كل الوقت ، و بمرور الوقت و عندما يصبح جهاز المناعة ضعيفاً بشكل متزايد يضعف الجسم و لا يستطيع المقاومة .

 ما هي أعراض الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب:

      يصبح الأشخاص الذين يصابون بفيروس نقص المناعة المكتسب ايجابيين مصلياً أو مصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب و غالبية المصابين بهذا الفيروس لا تظهر عليهم أية أعراض لمدة طويلة ما عدا بعض الأمراض الخفيفة ( حرارة مرتفعة ) التهاب الحلق ، طفح جلدي ، غدد منتفخة (التي يعاني منها حوالي سبعون بالمائة من الناس بعد بضعة أسابيع من إصابتهم الأولية بالفيروس ، قد تظهر هذه الغالبية من الناس بمظهر لائق صحياً و يشعرون أنهم بصحة جيدة بدون أن يدركوا أنهم مصابون بالفيروس ). ويبدأ الفيروس بالقضاء على جهاز المناعة بشكل متزايد إلى درجة قد يصبح فيها الشخص المصاب مريضاً ، و مرض السيدا هو المرحلة الأخيرة من الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب و يتصف بأعراض متعددة: العلامات الرئيسية هي فقدان الوزن أكثر من عشرة بالمائة من وزن الجسم . حرارة مرتفعة لأكثر من شهر . إسهال مزمن لأكثر من شهر . تعب حاد مستمر تعب حاد مستمر العلامات الثانوية هي : سعال مستمر لأكثر من شهر . تعرق غزير أثناء الليل . طفح جلدي مع حكة . قروح فموية . قلاع فموي ( عدوى فطرية في الفم و الحلق ). الأصابة بالقوباء أو ( العقبول ). غدد منتفخة . هذه الأعراض هي علامات عامة و شائعة أيضاً في كثير من الأمراض فينبغي أن لا ننسى أنه لا يمكن التأكد من الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب إلا بواسطة فحص الدم .


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

ScienceOutat

2019