-->
ScienceOutat ScienceOutat

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

10بلايين كوكب تشبه الأرض تتواجد بدرب التبانة



تم اكتشاف أن مجرة درب التبانة قد تكون مليئة بالكواكب الشبيهة بالأرض من طرف باحثين من جامعة ولاية بنسلفانيا، و قد نشرت ورقتهم البحثية في دورية "أسترونوميكال جورنال" في 14 أغسطس/آب الجاري.

ولجأ الباحثون إلى تحليل بيانات الرصد من تلسكوب كيبلر الخاص بناسا لتقدير عدد الكواكب الشبيهة بالأرض في مجرتنا؛ كما أظهرت النتائج  أن كوكبا شبيها بالأرض يدور حول واحد من كل أربعة نجوم شبيهة بالشمس؛ و بالتالي احتمال وجود ما يقارب عشرة بلايين كوكب تقريبا شبيهة بالأرض في مجرتنا فقط.

إنطلق كيبلر عام 2009، واستطاع العثور على أكثر من 2600 كوكب خارج المجموعة الشمسية، و قد كشف عن أن عدد الكواكب يزيد على عدد النجوم في درب التبانة، كما زود الباحثين بنظرة جديدة على تنوع الكواكب.
وأشارت نتائج كيبلر إلى أن 20 إلى 50% من النجوم المرئية في السماء تدور حولها كواكب شبيهة بالأرض.

وخرج كيبلر عن الخدمة عام 2018، لتطلق ناسا القمر الصناعي المتخصص في رصد الكواكب"تيس" (TESS) في أبريل/نيسان 2018 ليحل محل كيبلر.

 ابتكر الباحثون محاكاة حاسوبية لعوالم افتراضية من النجوم والكواكب عن طريق  مزيج من نتائج رصد الكواكب التي صدرت عن كيبلر وكذا نتائج مسح النجوم الصادرة عن مركبة غايا الفضائية التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية. وقد تمكنوا من رسم سيناريو معين لتحديد النجوم والكواكب التي تدور في فلكها بوسطة هاته المحاكاة.

ومن ثم قاموا بمقارنة بين البيانات الصادرة عن محاكاتهم الحاسوبية و نتائج الرصد الحقيقية لتوقيع التقاطعات المشتركة بينهما رغبة في تقدير عدد تقريبي للكواكب الشبيهة بالأرض في مجرتنا.

ويرى الباحثون أنه مع اعتبار عوامل الخطأ في عمليات المطابقة البيانية، يمكن القول إن المجال التقديري لعدد الكواكب الشبيهة بالأرض في درب التبانة فقط يتراوح بين خمسة وعشرة بلايين كوكب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

ScienceOutat

2019